بدعوةٍ من نقابة المزارعين اللبنانيين في لبنان الجنوبي، شاركَ وفدٌ من حركة "فتح" في فعالية إحياء الذكرى السنوية السادسة لوفاة رئيس نقابة المزارعين في لبنان المهندس وضّاح فخري، في تجمُّعات أبو الأسود في منطقة صور، بحضور حشدٍ من الشخصيات الفلسطينية واللبنانية.
وتقدَّم الوفدَ عضو قيادة حركة "فتح" - إقليم لبنان اللواء أبو أحمد زيداني، وأمين سر قيادة حركة "فتح" التنظيمية والعسكرية في منطقة صور العميد توفيق عبدالله، وعضو قيادة حركة "فتح" في منطقة صور أمين سر لجنة العلاقات السياسية العميد جلال أبو شهاب، ومسؤول إعلام حركة "فتح" في منطقة صور محمد بقاعي، ومسؤول إعلام حركة "فتح" في شُعبة الساحل أبو شريف رباح، وعددٌ من كوادر الحركة في منطقة صور وشُعبة الساحل، إلى جانب وفدٍ من المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمّال فلسطين - فرع لبنان برئاسة أمين سره أبو يوسف العدوي، ووفدٍ من المجلس الأعلى للشباب والرياضة - فرع لبنان يتقدَّمه أحمد حدّاد، واللجنة الشعبية لتجمُّعات أبو الأسود، وجمعٍ غفيرٍ من أبناء تجمُّعات أبو الأسود.
وبعد قراءة آيات من الذِّكر الحكيم، كانت كلمة لحركة "أمل" ألقاها عضو الهيئة الرئاسية للحركة خليل حمدان أشاد فيها بمناقب صاحب الذكرى، وتطرَّق إلى الوضع اللبناني والإقليمي، وتحدَّث مطوّلًا عن ما يُحاك في الخفاء والعلَن من مؤامراتٍ كبيرةٍ تستهدف القضية الفلسطينية، وبالأخص صفقة القرن المشؤومة.
ثُمَّ ألقى نجل الفقيد عمران وضّاح فخري كلمةً شكرَ فيها كلَّ مَن لبَّى الدعوة لإحياء الذكرى، وتناول الأوضاع السياسية والاقتصادية، وعرضَ لأوضاع الزراعة والمنتجات الزراعية وكيفية تصديرها إلى الدول العربية الشقيقة في ظلِّ ما تشهده سوريا من أزمات.
وكانت كلمة بِاسم الاتحاد العام لنقابات عُمّال فلسطين ألقاها غسّان بقاعي، فنوّه بسيرة الفقيد الحسنة، وبدوره النقابي، وتطرَّق إلى القضايا والصعوبات التي تعترض المزارعين الفلسطينيين.
أمّا كلمة حركة "فتح" فألقاها عضو قيادة إقليم لبنان اللواء أبو أحمد زيداني، ممّا جاء فيها: "جئنا اليوم ومعنا كلُّ الحبِّ والوفاء من المخيَّمات والتجمُّعات الفلسطينية لنطبعَ قُبلةً على جبين حامل إرث الراحل وضّاح فخري، ابنه السيد عمران فخري. من المخيَّمات والتجمُّعات الفلسطينية جئنا اليوم يا أهل الجنوب الأكارم من الشخصيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وأصحاب الفضيلة وكلِّ المقامات، وكلُّكم أصحاب مقامات رفيعة مشهود لها، لنُكرِّم رجلًا كان بالنسبة لنا أخًا عزيزًا وقائدًا في لحظات الشِّدّة. وضّاح فخري هذا الرجل الذي كان يسكن هذه الجغرافيا غاب عنا جسدًا وبقي فكرًا. أتينا اليوم لنُجدِّد له الوفاء في الذكرى ونقول له: أيها الراحل الكبير، يا من كنتَ لنا أخًا مُعينًا في السّراء والضّراء لكافة أبناء شعبنا الفلسطيني في المخيّمات والتجمُّعات في الجنوب، يا من كنتَ معينًا للعامل والطالب الفلسطيني، يا من أسهمت بحبّة دواء وشربة ماء لهذه التجمُّعات الفلسطينية، لصاحب الذكرى الذي آلمنا فراقه نقول اليوم الوفاء الوفاء لكَ، ولجنوبٍ أنتَ منه، لجنوبٍ حملَ أهله ثقافة ووصية الإمام المغيّب السيّد موسى الصدر الذي قال بجبّتي وعمامتي سأحمي القضية الفلسطينية".
وأضاف: "أهلنا وأحباءنا في هذا البلد العزيز.. إنَّ رسالة القيادة الفلسطينية هي أنَّنا سنكون الداعم لسِلمكم الأهلي واستقراركم، وكما كنتُم العون والسند لنا وتقاسمتم شربة الماء ولقمة العيش معنا سنكون الدرع الواقي لكم، ولن نكون خنجرًا في ظهر هذا الجنوب الصامد الصابر".
وتابع اللواء زيداني: "لا خوف على هذا الشعب الفلسطيني ومعه الأحرار الأحرار ومعه الرجال الرجال. إنَّ صفقة العصر تتهاوى اليوم تحت أقدام أشبال فلسطين، ولن تمرَّ هذه الصفقة المشبوهة التي تستهدف شطب القضية الفلسطينية، وقد قالها قائد الشعب الفلسطيني السيّد الرئيس محمود عبّاس بأنَّ صفقة العار هذه لن نكون جزءًا منها ولن تمر".
وختم كلمته قائلاً: "لكم ولصاحب الذكرى ولحامل إرث وضّاح فخري الأخ العزيز عمران فخري نقول إنَّ الشعب الفلسطيني يُحِبُّكَ ويُقدِّركَ كما أحبَّ أباك وقدَّره. عشتم.. عاش لبنان.. عاشت فلسطين حُرّة عربيّة بعاصمتها القدس الشريف".
ولأنّ الراحل المهندس وضّاح فخري كان سندًا لأبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان ومناضلًا صلبًا مُدافعًا عن فلسطين باعتبارها قضية العرب والمسلمين، قدَّم قائد حركة "فتح" في منطقة صور العميد توفيق عبدالله للراحل المهندس وضّاح فخري -الذي كانت تربطه علاقة شخصية به- درعَ الشهيد الرمز ياسر عرفات تسلَّمه نجل الفقيد عمران فخري، الذي شكر بدوره العميد عبدالله وحركة "فتح" على هذه اللفتة المعبِّرة عن أصالة ووفاء أبناء الشهيد الرمز ياسر عرفات.
#إعلام_حركة_فتح_لبنان