برعاية سفارة دولة فلسطين في لبنان، نظَّم الاتحاد العام للفنّانين الفلسطينيين في لبنان مسرحية مونودراما فلسطينية تحت عنوان "يا خوف عكّا من هديرك يا بحر" من أداء الفنّان وليد سعد الدين على خشبة مسرح مركز معروف سعد الثقافي في مدينة صيدا يوم الخميس 13-6-2019.
وتقدَّم الحضور عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" جمال قشمر، وأعضاء قيادة حركة "فتح" - إقليم لبنان د.محمد داوود وعلي خليفة وأبو إياد الشعلان، ومسؤول هيئة الإدارة والتنظيم في لبنان العميد حسن سالم، وأمين سر حركة "فتح"-  شُعبة صيدا مصطفى اللحام، وممثِّلون عن القوى والأحزاب اللبنانية والفلسطينية، وحشدٌ كبيرٌ من كوادر حركة "فتح" وأبناء شعبنا الفلسطيني.
المونودراما التي استُوحِيَت من قصيدة للشاعر الفلسطيني زياد كعوش، وأخرجها محمد الشولي، قدَّم خلالها الفنَّان وليد سعد الدين أداءً فنيًّا عاليًّا، مُتنقِّلاً بين دور الحكواتي وشخصيّات عدة جسَّدها بكلِّ حرفية وحيوية.
فما بين الجزّار، والرجل المُسن، والموج، والبحر، ونابليون، وغيرها من الشخصيّات التي أدَّاها سعد الدين بشكلٍ رمزي، كانت الرسالة حاضرة بقوّة، بأنَّ أسوار عكا التاريخية بقيت صلبة صامدة أمام البحر وفي وجه كلِّ الغزاة.
ودارت أحداث المونودراما حول مدينة عكّا وكلِّ المدن الفلسطينية، مع التركيز على عكّا قبل التاريخ، ببيوتها وسورها وقلعتها، والحصار الذي عاشته أثناء الحروب، وعجز نابليون بونابرت عن اقتحامها رغم حصاره لها لمدة طويلة، إلى جانب تجسيد الكثير من القضايا المهمّة المرتبطة بقضيتنا وكفاح شعبنا.
كما تخلّلت المونودراما أغنيات ورقصات شعبية من وحي النص، تفاعل معها الحضور.
خبر : محمد الصالح
تصوير : ناصر عيسى