بسم الله الرحمن الرحيم

حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

النشرة الإعلامية لليوم الاربعاء 12-6-2019

 

*رئاسة

الرئيس يهنئ نظيره الروسي ورئيس وزرائه بالعيد الوطني

 

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الأربعاء، رئيس جمهورية روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين، ورئيس وزرائه ديمتري ميدفيديف، لمناسبة احتفال بلدهما باليوم الوطني.

وأعرب سيادته في برقيته إلى بوتين عن اعتزازه بأواصر الصداقة التاريخية التي تربط البلدين والشعبين، مثمنا مواقف روسيا التضامنية الثابتة الداعمة لحقوق شعبنا على مدار عشرات السنوات الماضية التي كانت روسيا ولا زالت خلالها تبذل جهودا مشكورة لإنهاء الاحتلال لبلادنا وتحقيق السلام العادل الذي نصبو إليه جميعا.

وأكد الرئيس عباس حرصه على الاستمرار في تعزيز وتطوير علاقات التعاون مع روسيا في الميادين كافة، والارتقاء بها إلى مجالات أوسع بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين ويخدم قضايا الحق والعدل والسلام في العالم.

وثمن سيادته في برقية منفصلة إلى ميدفيديف، دعم روسيا وتضامنها مع شعبنا على المستويات كافة وفي جميع المحافل، من أجل أن ينال حقوقه الثابتة في تقرير المصير، وإقامة الدولة المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، والتي ستكون مدينة مفتوحة للتعايش لكافة أتباع الديانات.

 

*فلسطينيات

وزير العمل يبحث مع نظيره المغربي التعاون لدعم مطالب فلسطين بمؤتمر العمل الدولي

 

بحث وزير العمل نصري أبو جيش، مع وزير الشغل والادماج المهني المغربي محمد يتيم، أوجه التعاون الثنائي بين الجانبين، وتنسيق المواقف المشتركة لدعم المطالب الفلسطينية، بمؤتمر العمل الدولي المنعقد حاليا في جنيف.

وأشاد أبو جيش بدور المملكة المغربية الشقيقة ملكا وحكومة وشعبا في دعم فلسطين وشعبها ومدينة القدس، خاصة دور الملك محمد السادس في لجنة القدس، وكذلك دور وزير الشغل المغربي برفع المطالب الفلسطينية لإدراجها في نص بيان المئوية ومتابعتها، والذي سيصدر عن منظمة العمل الدولية لمناسبة الذكرى المئوية لتأسيسها.

وتطرق إلى تقرير المدير العام لمنظمة العمل الدولية غاي رايدر، حول أوضاع العمال الفلسطينيين في الأراضي العربية المحتلة، لافتا إلى ضرورة تنفيذ التوصيات الواردة فيه وإيجاد الآليات والوسائل لتحويلها إلى واقع وقرارات لمحاسبة إسرائيل على الانتهاكات والممارسات اللاإنسانية بحق العمال الفلسطينيين داخل أراضي الـ1948.

وبحث أبو جيش، خلال الاجتماع، سبل التعاون الثنائي مع المملكة المغربية الشقيقة، والاستفادة من خبرتها الواسعة في مجالات التدريب المهني ودعم قطاع التعاون وهيئة العمل التعاوني، والحماية الاجتماعية، والسلامة والصحة المهنية، خاصة أمراض المهنة، وقضايا التشغيل والتشغيل الذاتي والبطالة، وذلك في إطار برنامج عمل سيجري بلورته بين الجانبين لهذه الغاية.

 

 *مواقف فتحاوية

"ثوري فتح" يواصل اجتماعاته لليوم الثاني لبحث التصدي للحلول التصفوية

 

قال أمين سر المجلس الثوري لحركة "فتح" ماجد الفتياني، إن المجلس يواصل اجتماعاته التشاورية لليوم الثاني، لاستكمال البحث في آليات التصدي لما يسمى "صفقة القرن"، وورشة المنامة.

وأوضح الفتياني لإذاعة "صوت فلسطين، يوم الاربعاء، ان اجتماع اليوم سيبحث الآليات والوسائل والبرامج الممكن تطبيقها داخل الوطن وخارجه وعلى رأسها الحراك الشعبي والتوجه الى الأحزاب والجهات العربية والدولية للتأكيد على تأييد موقفنا الرافض للحلول التصفوية في مرحلة هي الأخطر في تاريخ قضيتنا.

 

*مواقف "م.ت.ف"

عشراوي تؤكد حتمية فشل محاولات الإدارة الأميركية تجاهل البعد السياسي والقانوني للقضية الفلسطينية

 

أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، حتمية فشل محاولات الإدارة الأميركية تجاهل البعد السياسي والقانوني للقضية الفلسطينية، ومحاولة تسويق وهم الازدهار الاقتصادي تحت حراب الاحتلال كبديل للحل السياسي المقبول فلسطينيا.

جاء ذلك خلال لقائها، اليوم الثلاثاء، في مقر المنظمة بمدينة رام الله، النائب في البرلمان الألماني عن الحزب الاجتماعي المسيحي، عضو لجنة الشؤون الخارجية في البوندستاغ، كريستيان شميدت، وممثل ألمانيا لدى دولة فلسطين كريستيان كلاجز.

وأطلعت عشراوي الضيفين على آخر التطورات السياسية والتداعيات الخطيرة للقرارات غير المسؤولة والعدائية لإدارة ترمب وفريقه في الشرق الأوسط، التي تشجع أكثر العناصر تطرفا في اليمين الإسرائيلي.

وشددت على دور ألمانيا الإيجابي والقيادي في الاتحاد الأوروبي، لضمان حفاظ الاتحاد الأوروبي على سياسة منسجمة ومتناغمة مع القانون الدولي.

واتفق الطرفان على ضرورة مكافحة سياسات اليمين المتطرف والأصولية التي تستغل الخوف والعنصرية لنشر الكراهية والتوتر في العالم.

وأكدت عشراوي أهمية التمييز بين خطاب الكراهية والنقد المشروع للانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي وحقوق الإنسان، بما في ذلك انتهاكات إسرائيل المنهجية والمستمرة بحق الشعب الفلسطيني.

وقالت "إن تجريم مظاهر النضال الشعبي والسلمي المشروع، بما في ذلك حركة المقاطعة(BDS)، ينتهك حق الأفراد والمجموعات والشركات بممارسة حقهم وقناعاتهم والدفاع عن المبادئ الراسخة في القانون الدولي والمبادئ العالمية لحقوق الإنسان".

وفي سياق متصل، استقبلت عشراوي، في مقر المنظمة، رئيس حكومة مقاطعة نوفا سكوشا الكندية استيفن ماكنيل، مرحبة باهتمامه التعرف على موقف القيادة الفلسطينية بشكل مباشر، حيثُ بحث الجانبان سبل تنمية التعاون في المجالين الاقتصادي والتعليم.

وأطلعت عشراوي الضيف على آخر التطورات والتحديات الخطيرة، السياسية والاقتصادية والميدانية، التي تواجه الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية جراء السياسات والممارسات غير القانونية لدولة الاحتلال وبدعم وغطاء كامل من الإدارة الأميركية الحالية.

وشددت على أهمية حماية مكانة ودور القانون الدولي والمنظومة الدولية وإعادة الاعتبار للتعاون الدولي المنطلق من احترام كافة الأطراف لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، وبما يشمل عدم الاعتراف أو إضفاء الشرعية على وقائع ناتجة عن مخالفات للقانون الدولي مثل الضم والاستعمار. كما حذرت من مخاطر صعود اليمين المتطرف والعنصرية والشعبوية على الأمن والاستقرار في العالم.

واتفق الطرفان على أهمية تمكين الشباب وانخراطهم في صياغة مستقبل مجتمعاتهم، ونوهت عشراوي إلى حالة الإحباط الشديدة وفقدان الثقة بالعملية السياسية التي يعاني منها الشباب الفلسطيني نتيجة الصلف الإسرائيلي واعتداءاته المتكررة على حقوق شعبنا وازدرائه للقانون الدولي في ظل غياب المحاسبة الدولية.

 

*إسرائيليات

الاحتلال يدمر "كرفانا" ويهدم جدارا جنوب الخليل

 دمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي،يوم الأربعاء، "كرفانا" يستخدم للسكن، وهدمت جدارا في قرية أم الخير شرق يطا جنوب الخليل.

وأفاد رئيس مجلس قروي ام الخير إبراهيم الهذالين بأن قوات الاحتلال داهمت القرية وهدمت جدارا و"كرفانا" يستخدم للسكون، يعودان للمواطن علي عيسى التبنه.

يذكر أن الاحتلال نفذ عشرات عمليات الهدم للمساكن والمنشآت والآبار في مسافر يطا، وخرب وقرى شرق يطا خلال العام الحالي والاعوام الماضية، بذريعة عدم الترخيص، أو لقرب هذه المساكن من البؤر الاستيطانية، ومنعت السكان من توسعة مساكنهم، لدفعهم على الرحيل لصالح الاستيطان.

 

*عربي ودولي

مفتي طرابلس والشمال: الرئيس محمود عباس يحمل رسالة ثقافة وصناعة السلام ومكافحة الإرهاب

 

أكد مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار أنّ "تبنّي الرئيس محمود عباس شعار ثقافة وصناعة السلام ومُكافحة الإرهاب، يُميّز وجوده وفكره وثقافته، وهذه ثقافة ينبغي تعميمها، وأنْ نُنشئ عليها أبناؤنا".

وحيّا الشيخ الشعار سيادته على مواقفه المشهود له بها، وقال:" أعلم بأنّه نال مراتب مُتقدّمة، وجوائز دولية عالمية، لكن لا يسعني إلا أنْ أحيّيه، وأرفع له تحيّة كبرى بحجم الرسالة التي يحملها، وهي ثقافة السلام وصناعة الحياة ومكافحة الإرهاب".

واعتبر في حلقة برنامج "من بيروت" على شاشة تلفزيون فلسطين، بعنوان: "الفلسطيني ينشر ثقافة السلام ومقاومة الإرهاب" أنّ "ما قام به الشاب الفلسطيني صابر مراد بالتصدّي لعمل إرهابي في مدينة طرابلس اللبنانية يؤكد أنه ترعرع في شعب يحب السلام، ويقول دائماً أنه شعب يحب الحياة ويصنع السلام ويتصدّى للإرهاب.

وأضاف: الشعب الفلسطيني اتبع نهج التصدّي للإرهاب وإنقاذ حياة الآخرين وهي خطوة إيجابية مُتقدّمة تدفعنا أنْ نُحافظ عليهم".

ورأى مفتي طرابلس والشمال أنّ من أكثر الشعوب العربية التي عانت الأمرّين هو الشعب الفلسطيني البطل الأبي، الذي يُثبت في كل يوم أنّه يفتدي وطنه وترابه بكل غالٍ ونفيس والمستقبل أمامه وله".

وأكد أن الشعب الفلسطيني يُمارس فكرا وثقافة نوعية هي ثقافة وصناعة الحياة والسلام، ولولا هذه الإرادة الصلبة والثقافة المُتجذّرة لما استطاع أنْ ينال الاحترام من قبل الغالبية العظمى من دول العالم، مشددا على أن قضية فلسطين هي حضن المسيحية والإسلام، وهنا يبرز دور الكنيسة، والمسجد، والمدرسة، والكتاب، ووسائل الإعلام، وكل ما توصّل إليه عصرنا الحديث من وسائل للتوجيه وصناعة المناخ الثقافي والإنساني، وهو ما يجب أنْ نستخدمه من أجل قضية فلسطين، وأنْ يسود العالم الأمن والاستقرار".

وختم المفتي الشعار قائلا: أعوّل كثيرا جدا على وجود الدور المسيحي معنا في قضية فلسطين، لأنّه إذا تراجع الدور المسيحي، تعرّضت قضيتنا للانتكاس.

 

وزير الخارجية اللبناني: لن نشارك في مؤتمر البحرين

 

أكد وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل أن بلاده لن تشارك في مؤتمر البحرين لأن الفلسطينيين لن يشاركوا.

وأضاف باسيل، في سلسلة "تغريدات" على حسابه على موقع "تويتر" خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأميركية، اليوم الثلاثاء، أنه يجب على الجانب الإسرائيلي أن يقتنع بأن الوصول إلى السلام لا يكون بالقوة، بل بإعادة الحقوق إلى لبنان وسوريا وبالإقرار بحق الفلسطينيين بدولة.

 

*آراء

"حماس" وبوق "الشوفار"| بقلم: محمود أبو الهيجاء

 للفساد حالات وصُور مختلفة، لعلَّ أخطرها فساد انعدام المصداقية والذمّة الأخلاقية، الذي يقود إلى انتهاك مبدأ النزاهة، بشعارات النزاهة ذاتها!! ومن ذلك حين يحاضر اللصوص في النزاهة والأمانة، مثلما يحاضر اليوم سارقو لحوم الأضاحي، من قيادات حركة "حماس"، السرقة التي لم تعد موضع شك، وقد فضحتها تمامًا المكالمة الهاتفية المسربة، بين غازي حمد، وطاهر النونو، ولعلّه بعد هذه المكالمة، باتت قيادة "حماس" أحوج ما يكون إلى طمر هذه الفضيحة، تحت ركام خطاباتها عديمة الذمة الأخلاقية، ومحاضراتها المثقوبة عن الفساد، التي تريد أن تحارب بها، الشرعية الفلسطينية، الدستورية والنضالية، تماهيًا مع ما تسعى إلى تحقيقه الإدارة الأميركية المتصهينة، من تدمير لهذه الشرعية، لعلَّ صفقتها الفاسدة تمر من فوق جسدها، وهذا هو المستحيل بعينه، إذ إنَّ أربعين (لا) أطلقها الرئيس أبو مازن حتى الآن، بوجه هذه الصفقة الفاسدة، قد أحالها على أقلِّ تقدير، إلى متاهة للإدارة الأميركية ذاتها، ما زالت لا تعرف كيفية الخروج منها!! وأحدث ما تتوهّم هذه الإدارة من مخرج لها من هذه المتاهة "ورشة البحرين" التي تريد تعميم "ازدهار العبيد مقابل سلام الأسياد"، فليس لدى الإدارة الأميركية ما تجود به على أحد في هذه المنطقة، سوى ما تريد له من خراب العدمية المطلق، ليشكِّل ركامه حصنًا لإسرائيلها، وحشودها المسيحية الصهيونية !!

لا ترى "حماس" بعمى البصيرة الإخواني كلَّ ذلك، ولا ترى بذات العمى أنَّها تنفخ على نحو ما، ببوق "الشوفار" التحريضي الأميركي الإسرائيلي، الذي يدعو إلى تصعيد الحرب ضدّ الشرعية الفلسطينية، ونقول "الشوفار" الإسرائيلي الأميركي، كناية عن بوق "الشوفار" اليهودي الذي هو، أحد الأدوات الطقسية، في المعبد اليهودي والذي يستخدم وقت الصلاة، ووقت الحرب.

ومن المؤسف حقًّا أن تواصل "حماس" النفخ في بوق التحريض الأميركي الإسرائيلي، في الوقت الذي عليها أن ترفع صوت الأذان الذي يدعو إلى الفلاح الذي يقود إلى صلاح الأمة، بفلاح وحدتها ووقوفها على قلب رجل واحد.

بوق "الشوفار" الأميركي الإسرائيلي، هو بوق القربة المقطوعة التي لا لحن لها، ولا صوت غير صوت ريح النفس المحمومة، والحماقة وحدها هي مَن يصر على النفخ في هذه القربة، وفي الحماقة كما نعرف فساد العقل، الذي هو أُسُّ الفساد الذي نحاربه بشدة بأية صورة كان ومن أية جهة جاء، ولنا المؤسسة في هذا الإطار "هيئة مكافحة الفساد" التي لا تجرؤ "حماس" أن تعمل مثيلاً لها في غزة، فالفساد ضارب أطنابه في سلطتها الانقلابية، بما سرقت وتسرق من قوت ودواء أهلنا هناك، وبما انتهكت وتنتهك أبسط مبادئ النزاهة ومفاهيمها وقيمها وهذا هو فسادها الأكبر والأكثر خطورة وقبحًا.

 

 #إعلام_حركة_فتح _ لبنان