بسم الله الرحمن الرحيم
  حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

النشرة الإعلامية لليوم الخميس ٢٣-٥-٢٠١٩


*رئاسة

¬ الرئيس يتلقى برقيةَ شكرٍ جوابيةً من نظيره اللبناني
تلقَّى رئيس دولة فلسطين محمود عبّاس برقيةَ شكرٍ جوابيةً من رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، اليوم الخميس 23-5-2019، يشكره فيها على تعزيته له بوفاة البطريرك مار نصر الله بطرس صفير.
وقال الرئيس اللبناني في برقيته: "أشكرُ بِاسمي وباسم الشعب اللبناني لفتتكم الكريمة، التي تعبر عن دفء وأصالة العلاقات الإنسانية التي تجمع البلدين، وأتمنَّى لكم وللشّعب الفلسطيني الشقيق وافر الصحة والعافية".
 

*فلسطينيات

¬ مشعشع: "الأونروا" باقية ونرفض تحميلها مسؤولية فشل إيجاد حلٍّ لقضية اللاجئين
قال الناطق الرسمي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" سامي مشعشع إنَّ مصير الوكالة لا تحدده هذه الجهة أو تلك، بل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، التي ما زالت باقية على دعمها القوي لاستمرار عملها الإنساني والخدماتي لملايين اللاجئين الفلسطينيين.
وأكَّد مشعشع في تصريحاتٍ، اليوم الخميس، أنَّ وصف "الأونروا" بـ"المؤسسة الفاشلة"، وأنها في "الرمق الأخير"، كما جاء في مداخلات البعض أمس أثناء جلسة مجلس الأمن الدولي، ما هي إلّا محاولة بائسة لذرِّ الرماد في العيون.
وقال: "إنَّ محاولة تحميل "الأونروا" مسؤولية فشل المجتمع الدولي في إيجاد حل عادل لقضية اللاجئين، تدين قائليها، وهي محاولة مكشوفة لإبعاد الأنظار عن الاستحقاق السياسي المرتبط بقضية اللاجئين الفلسطينيين"، وشكر الدول التي ما زالت مستمرة في دعم "الأونروا" ومداخلاتها المبدئية الداعمة، وطالب المجتمع الدولي بضرورة الاستعجال في دعم ميزانية وبرامج الوكالة الحيوية،
وحول الوضع المالي الحالي والسيولة النقدية المتوفرة لدى "الأونروا"، قال مشعشع: "الأموال التي تمكننا من الاستمرار بعملياتنا ستنفد مع منتصف الشهر المقبل، ما سيؤثّر على قدرتنا على تقديم خدماتنا العادية والطارئة، التي تشمل تقديم المعونات الغذائية والأساسية الأخرى لمليون لاجئ في غزّة، إضافة لتداعياتها على مجمل عملياتنا التعليمية والصحية والإغاثية".


¬ الخارجية: تهديدات "غرينبلات" في مجلس الأمن دفعت الدول للإصرار على حماية النظام العالمي
قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إنَّ تهديدات مبعوث الرئيس الأميركي ترمب للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، أمام مجلس الأمن الدولي أمس، دفعت الدول للإصرار على حماية النظام العالمي و"الأونروا".
واعتبرت في بيان صادر عنها اليوم الخميس، أنَّ الدفاع عن فلسطين وقضيتها العادلة هو الدفاع عن هذه القِيَم والمبادئ والدفاع عن النظام الدولي القائم ومرتكزاته، وهو أيضًا دفاع عن جميع الدول التي قد تتعرَّض لأوضاع مشابهة مستقبلاً من جانب إدارة ترمب التي ترغب في الإجهاز على النظام الدولي القائم ومنجزاته.
وأوضحت الوزارة، أنَّ غرينبلات، اختار أمام مجلس الأمن الدولي، مهاجمة وكالة "الاونروا"، ودعا إلى إلغائها ومنح دورها للدول المستضيفة للاجئين، في دعوة صريحة وعلنية إلى تفكيك الوكالة الدولية، بما يؤدي إلى توطين اللاجئين الفلسطينيين وإلغاء حق العودة.
 

*مواقف "م.ت.ف"

¬ عريقات: مَن يريد الدفاع عن مصالح الفلسطينيين عليه دعم الإجماع الفلسطيني ممثَّلاً بموقف الرئيس وتنفيذية "م.ت.ف"
  أكَّد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.صائب عريقات أنَّ "مَن يريد الدفاع عن مصالح الشعب الفلسطيني عليه أن يدعم موقفَ الإجماع الفلسطيني ممثَّلاً بموقف سيادة الرئيس محمود عبّاس، واللجنة لـ"م.ت.ف"، والفصائل والحركات الفلسطينية كافّةً، والشخصيات الوطنية والقطاع الخاص"، مُثمِّنًا الإجماع الفلسطيني بالانتصار لحقوقنا الوطنية المشروعة.
  وأعرب عريقات عن شكره العميق لموقف الإجماع الدولي في مجلس الأمن، الذي عارضَ مواقف الإدارة الأميركية تجاه محاولات إسقاط حل الدولتين على حدود 1967، وقضايا القدس، واللاجئين، والاستيطان، والحدود.
  وشدَّد د. صائب عريقات على أنَّ منظمة التحرير الفلسطينية، الممثِّل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، لم تفوض أحدًا للحديث باسمها، وقال: "لا نريدُ أن نزايد على أحد أو ننتقص من مصالح أحد، ولكن، وعلى ضوء قرارات الإدارة الأميركية، قرَّرنا عدم المشاركة في المؤتمر الذي اقترحت الإدارة الأمريكية عقده في المنامة بأي شكل من الأشكال".
 

  ¬ الدائرة السياسية لـ"م.ت.ف" تُقيم مأدبة إفطار للأهالي الموجودين داخل مخيَّم اليرموك
تحت رعاية رئيس دولة فلسطين محمود عبّاس، أقامت الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مساء الأربعاء 22-5-2019، مأدبة إفطار في مخيَّم اليرموك للعائلات الموجودة داخله.
وأعرب مدير عام الدائرة السياسية لـ"م.ت.ف" السفير أنور عبد الهادي، خلال الإفطار، عن تمنياته لأهالي اليرموك وشعبنا الفلسطيني في كل مكان، بأن يعود هذا الشهر الفضيل بالخير واليمن والبركة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
وقال مخاطبًا أهالي المخيّم: "الرئيس محمود عبّاس باستمرار يطمئن عليكم، ويوجهنا دائمًا من أجل تخفيف معاناتكم"، مضيفًا: "وجودنا اليوم في مخيم اليرموك بشرى لأهالينا بالعودة القريبة للمخيّم".
وتابع: "نحن في منظمة التحرير مع شعبنا يدًا بيد، وسنقفُ مع الجميع لإعادة إعمار المخيم ونعمل مع الدولة السورية لإعادة الأهالي بأقرب وقت ممكن".
واستمع السفير عبد الهادي خلال المأدبة، إلى المشكلات والصعوبات التي يعاني منها الأهالي، ووعدهم بحلِّها بشكل سريع.
 

*إسرائيليات

¬ جلسة استماع لنتنياهو بشأن ملفات الفساد المنسوبة إليه مطلع تشرين الأول المقبِل
  تُعقَد في الثاني والثالث من شهر تشرين الأول المقبِل جلسة مساءلة، لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بشأن ملفات الفساد المنسوبة إليه.
  وكان الموعد السابق الذي حدّده مندلبليت كانَ العاشر من تموز الماضي، إلّا أنَّ نتنياهو طلب تأجيله لمدة سنة، بذريعة حجم مواد التحقيق، ولكنَّ المستشار القضائي وافق بشكل جزئي على الطلب الذي قدَّمه المحامي عميت حداد، مشيرًا إلى أنَّه لا يوجد ما يبرِّر هذا التأجيل الطويل.
  يُشار إلى أنَّ نتنياهو متَّهم بتلقي الرشوة في "ملف 4000"، ومتَّهم بالاحتيال وخيانة الأمانة في "الملف 1000" و"الملف 2000".


*عربي ودولي

¬ مجلس الأمن يناقشُ آخر التطورات بشأن القضية الفلسطينية
  بحثَ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أمس الأربعاء ٢٢-٥-٢٠١٩، برئاسة أندونيسيا، التطورات في الشرق الأوسط بما فيها قضية فلسطين، خلال الاجتماع الشهري الذي يُعقد لمناقشة المستجدات في المنطقة.
  وخيّمت أحداث غزّة الأخيرة على الاجتماع، إذ طالبت معظمُ دول المجلس الأطرافَ المعنية بالتمسُّك بوقف إطلاق النار، والامتناع عن أي تصعيد قد يؤدي إلى تدهور الأوضاع مجدّدًا.
  من جانبها، دعت نائب مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفيرة فداء عبد الهادي، في كلمتها، دول المجلس إلى الالتفات لحقيقة أنَّ (إسرائيل) تتمتّعُ بحصانة غير محدودة، بسبب الصمت الدولي الذي يشجّعها على مواصلة جرائمها وأفعالها التي تنتهك القواعد والقوانين الدولية بشكل سافرٍ ودون أي رادع.
  وأكَّدت عبد الهادي أنَّ أي رؤية تُعرض على الفلسطينيين يجب أن تحمل في جوهرها الاستقلال، وأضافت مُخاطبةً أعضاء المجلس: "من أجل إنهاء الاحتلال والتوصل إلى السلام وإلى حل عادل للقضية الفلسطينية يحصل فيه أبناء شعبنا على حقوقهم، ينبغي محاسبة (إسرائيل) على أفعالها وممارساتها".
  واستمعت الدول الأعضاء في المجلس إلى الإحاطتَين اللّتين قدّمهما كلٌّ من المنسّق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، عبر تقنية "الفيديو كونفرس" من القدس، ومفوّض "الأونروا" بيير كرينبول الذي انضمَّ مُتحدِّثًا من غزّة.
وقد دعا ملادينوف إلى التمسُّك بوقف إطلاق النار الذي تمَّ عبر وساطة الأمم المتحدة ومصر في السادس من هذا الشهر، وأكَّد أنَّ الأمم المتحدة ستعمل مع جميع الأطراف للتخفيف من حدّة الصراع.
بدوره، طالب كرينبول المجتمع الدولي بتقديم مساهماته إلى وكالة (الأونروا) بشكل عاجل ليتسنّى لها تشغيل أكثر من 700 مدرسة توفر خدمات التعليم لنصف مليون طالب وطالبة من أبناء المخيّمات في المنطقة.
  وأضاف: "إنَّ وقف الولايات المتحدة تقديم المساعدات العام الماضي وضعنا أمام تحديات كبيرة وصعوبات جسيمة، لكنّ الكثير من الدول قدمت التبرعات ووفرت طوق النجاة لملايين اللاجئين، وهذا العام فإننا سنعقد مؤتمر جمع التبرعات في 25 حزيران، ونأمل أن تقدم الدول السخية تبرعاتها".
  وأوضح أنَّ الوضع في غزّة مأساوي مُشدِّدًا على ضرورة تقديم ما أمكن من المساعدات للحيلولة دون كارثة إنسانية جديدة في غزّة.
  وقال مندوب دولة الكويت، في كلمته، إنّه لا يمكن فرض أي حلول على الفلسطينيين بالقوة داعيًا إلى العودة للقرارات الدولية ومبادرة السلام العربية. في حين حذَّر مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة ممَّا وصفه بـ"إعادة صنع العجلة"، وشدَّد على أهمية تطبيق قرارات الحل المتعلّقة بالشأن الفلسطيني، والمنبثقة عن الأمم المتحدة بدلاً من السعي لإيجاد حلول بديلة أو حديثة.
 

¬ "الصحة العالمية" تعتمد قرارًا لصالح فلسطين بالأغلبية المطلقة
اعتمدت جمعية الصحة العالمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية، الأربعاء، مشروع قرار لصالح فلسطين، بالأغلبية المطلقة، تحت عنوان: "الأحوال الصحية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وفي الجولان السوري المحتل".
وصوَّت لصالح مشروع القرار، وفق بيان صادر عن وزارة الصحة، 96 عضوًا، وعارضه 11 عضوًا، فيما امتنع 21 عن التصويت، وغابت 56 دولة عن التصويت، من أصل 184 دولة تمتلك حق التصويت.
وقالت وزيرة الصحة د.مي الكيلة إنَّ مشروع القرار يتلخص بأن يقدِّم الدعم إلى الخدمات الصحية الفلسطينية، بوسائل منها برنامج القدرات، ووضع خطط استراتيجية بشأن توظيف الاستثمارات في مجال توفير قدرات محددة للعلاج والتشخيص على الصعيد المحلي، وأن تُكفَل المشتريات المستدامة من اللقاحات والأدوية والمعدات الطبية التي خضعت لاختبار المنظمة المسبق للصلاحية لصالح فلسطين، امتثالا للقانون الإنساني الدولي، ولقواعد المنظمة ومعاييرها، إلى جانب تقديم الدعم لتطوير النظام الصحي في فلسطين، ومواصلة تقديم المساعدة التقنية اللازمة من أجل تلبية الاحتياجات الصحية للشعب الفلسطيني، بمن فيهم الأسرى، والمعوقين.
 

¬رئيسة مجلس النواب الأمريكي: تجاوزات ترمب قد تصل حدَّ إعلان عزله
اتهمت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي رئيسَ الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترمب بالتورُّط في "عملية تستُّر" و"عرقلة لتحقيق العدالة"، في تجاوزٍ قد يصل حدَّ إعلان عزله.
جاء ذلك في تصريحٍ أدلت بهِ بيلوسي، أمس الأربعاء ٢٢-٥-٢٠١٩، خلال فعالية لمركز التقدُّم الأمريكي، بحسب ما أفادت "روسيا اليوم".
وقبل ذلك، قالت بيلوسي، التي تُعَدُّ زعيمةً للديمقراطيين في الكونغرس، بعد اجتماع مع مجوعة أعضاء المعسكر الديمقراطي: "لا أحد فوق القانون بمن في ذلك رئيس الولايات المتحدة، ونعتقد بأنهُ متورِّط في عملية تستُّر".
وتتعلَّق التحقيقات بشبهة عرقلة ترمب لسير العدالة خلال تحريات المحقق الخاص، روبرت مولر، بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية، وأيضًا التحقيق في أمواله وشركاته.
وتصاعدت طلبات الديمقراطيين بمساءلة ترمب، يوم الأربعاء، بعد أن تجاهل المستشار في البيت الأبيض، دون مكغاهن، طلب استدعاء يوم الثلاثاء من اللجنة القضائية بالمجلس للمثول أمامها للشهادة.
وبحسب القوانين الأمريكية، يستطيع مجلس النواب إعلان عزل رئيس الولايات المتحدة في حال ثبوت انتهاكاته وتأكيد ذلك من قِبَل مجلس الشيوخ.
 

*أخبار فلسطين في لبنان
 

¬ مكتب المرأة الحركي في البقاع يُنظِّم إفطارًا رمضانيًّا
نظَّم مكتب المرأة الحركي في منطقة البقاع حفل إفطارٍ رمضاني للأطفال الأيتام والعائلات غير الميسورة وذات الحالات الاجتماعية الصعبة، في مطعم شمسين ببعلبك أمس الأربعاء 22-5-2019، بحضور أمينة سر المكتب الحركي للمرأة في منطقة البقاع دارين شعبان، وأمينة سر لجنة الاجتماعي حنان الحاج، ومسؤول مؤسَّسة الأشبال والزهرات والفتوّة في المنطقة حسام جحا، ومكتب المرأة الحركي - شُعبة مخيم الجليل.
وتخلّل الإفطار كلمة ألقتها أمينة سر المكتب الحركي للمرأة في منطقة البقاع دارين شعبان، رحَّبت فيها بالحضور، وقالت: "أعتزُّ بوجودي بينكم في منطقة البقاع، في البيت الفتحاوي العريق، بيت الشعب الفلسطيني المفتوح للجميع".
وأضافت: " قالها في الأمس الرئيس محمود عبّاس لن نسمح لأحد أن يلغينا عن الخارطة السياسية، نحنُ موجودون في عمق العمل الوطني، كنّا وما زلنا وسنبقى على عهد الشهداء، مؤمنين بالسلام، بسلام يُعيد لنا حقوقنا التي أقرَّها العالم ضمن قراراته الدولية، ولم ينفِّذها للأسف، ونحنُ نعمل على جميع الاتجاهات السياسية والدولية وعبر دعم واحتضان الانتفاضة الشعبية داخل الوطن لتحقيق ذلك، وهذا حقٌّ طبيعيٌّ من حقوقنا".
 

*آراء

¬ المستعمرة تفرخ حزبًا ميتًا| بقلم: عمر حلمي الغول
كفل القانون الفلسطيني لأيِّ مجموعة أشخاص بتشكيل الإطار الذي يناسبهم للتعبير عن توجهاتهم الفكرية والسياسية والاقتصادية والثقافية، ولم يضع النظام الأساسي حجرًا على أيِّ كان لتأسيس جمعية أو حزب وفق المعايير، التي لا تتعارض مع روح الهُويّة والشخصية والمصالح الوطنية، لا بل أكّد القانون أهمية التعددية، وحرية الرأي والتعبير والتنظيم. واعتبر التنافس الفكري والسياسي والمعرفي في أوساط المجتمع الفلسطيني إثراءً وإغناءً للمجتمع وتطوره.
ولكن هناك فرقٌ بين تأسيس حزب سياسي، بغض النظر عن خلفيته الفكرية والعقائدية والسياسية، وإن كان يقف في صف الموالاة أو المعارضة، وبين حزب ولد في أحضان مستعمرة "أريئيل"، أو تعمَّد في مستعمرة "كريات أربع"، أو بخَّرته السفارة الأميركية، ورشَّت عليه دولاراتها المسمومة، وسعت لتسويق شخوصه في المنتديات الأوروبية والأميركية. فشتان بين حزب وحزب، بين حزب يحمل في مركباته الفكرية والسياسية والثقافية حوامل استنهاض للمجتمع، وبين حزب وُلِدَ ميتًا، وساقطًا في أكثر المستنقعات الآسنة، وجاء ليشكل أداة تمزيق إضافية لخدمة أغراض الواقفين خلفه، والداعمين له، والمروّجين لبضاعته الفاسدة.
ظهر في المشهد الفلسطيني مؤخّرًا حزب أُطلِق عليه "حزب الإصلاح والتنمية الفلسطيني"، الذي أعلن عن تأسيسه في الأول من أيار/ مايو الحالي، وانطلق من مدينة خليل الرحمن. وهذا الحزب جرى الإعداد والترتيب له في مستعمرة "أريئيل" ومستعمرة "بيتار عليت"، وتحت إشراف ضابط المخابرات الإسرائيلية، إسحق مغرافانا، الملقَّب بـ"أبو نعيم"، وحضر اجتماعات المخاض لولادته، ديفيد فريدمان، سفير الإدارة الأميركية، وهو صهيوني متطرف ومستعمر. وكان المدعو أبو نعيم دفع قيمة المطبوعات الخاصة بالحزب (4200) شيقل، كما أن يوسي داغال، رئيس بلدية مستعمرة "أريئيل" دفع مبلغ خمسة آلاف دولار أميركي بدل طعام وضيافة للحضور. بتعبير دقيق الحزب نموذج جديد من روابط القرى.
وجاء على لسان مؤسس الحزب أمام الحضور عن أهداف الحزب، فقال:  هي "إنهاء الانقسام، ومعالجة الواقع الاقتصادي". والأنكى من ذلك أنّ المذكور أكَّد أنَّ "الحزب لن يخرج عن مظلة منظمة التحرير"!، ينطبق المثل الشعبي القائل: "أسمع كلامك يعجبني، أشوف أفعالك أستغرب!"، لأنَّ ما ذكره لا يمت للحقيقة بصلة، حزب جرى الإعداد والتحضير له في داخل المستعمرات الإسرائيلية، وبرعاية جهاز "الشين بيت" الأمني، ومباركة ودعم السفير الصهيوأميركي، ديفيد فريدمان، لا يمكن أن يحمل جينًا وطنيًّا، ولا يمكن أن يكون إلا عنوانًا جديدًا لتعميق الانقسام والتشرذم داخل الصف الوطني، ولا يمكن أن يكون جزءًا من منظمة التحرير، بل أداة بيد أعدائها والمتربّصين بها، والهادفين لتمرير صفقة القرن المشؤومة.
ولا أعرف لماذا لم يسأل وأقرانه المؤسسون للحزب عن اللحظة السياسية، التي أعلنوا فيها عن ولادة حزبهم؟ لماذا لم يربطوا بين صفقة القرن، وبين نشوء حزب الروابط القروي؟ ولماذا لم يحاولوا قراءة الواقع والحرب المسعورة، التي تشنّها أميركا وإسرائيل على قيادة منظمة التحرير عموما، والرئيس أبو مازن خصوصا؟ وكيف سيعملون تحت مظلة منظمة التحرير، وعلى أيّ أساس، وما هي معاييرهم لذلك؟ وهل المنظمة إطار بلا بواب، وبلا قوانين وأنظمة ومعايير؟!
يعلم القائمون على الحزب الجديد، أنَّهم ليسوا أكثر من أداة بيد من يستهدف الشعب الفلسطيني، وعليهم عدم الوقوع في دوامة خلط الأوراق، والا يعتقدوا للحظة أنَّ الشرط الذاتي الفلسطيني يسمح لهم، أو لغيرهم الإساءة للوطنية الفلسطينية. كما لا يجوز للقيادات السياسية والحزبية والثقافية والاقتصادية والدينية، ومنظمات المجتمع المدني، والنقابات والاتحادات الشعبية الصمت على ما يجري، مطلوب من كل إنسان فلسطيني امرأة كان أم رجلاً، عجوزًا أم فتى التصدي للحزب وللقائمين عليه، لأنَّه ما هكذا تورد، أو تولد الأحزاب، التي تريد البناء والإصلاح والتعمير والنهوض بالاقتصاد، ولا حتى دعاة الدولة الواحدة، التي يقال إنَّ القائمين على الحزب من أنصار ذلك، لأنَّ من يريد الاندماج في الدولة الإسرائيلية، عليه أن يحفظ مكانته، وكرامته الوطنية والاجتماعية والسياسية والقانونية والثقافية والأمنية، وليس بمنطق دولة الاستعمار الإسرائيلية، ولا وفق وتشريعات "قانون القومية الأساس للدولة القومية اليهودية". أضف إلى أنَّ حكومة نتنياهو لا تريد بحال من الأحوال دمج أي مواطن فلسطيني، وترفض ذلك من حيث المبدأ. وبالتالي على مَن يدعو لذلك، أن يفكِّر ألف مرة بالكيفية، التي يحقّق فيها هذا الهدف في حال أُغلِقت الأبواب أمام خيار حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران/ يونيو 1967، إلّا إذا أراد أن يكون أداةً استخباريةً لدولة الاستعمار الإسرائيلية. وعليه أتمنى على القائمين على الحزب حلَّ الحزب فورًا، والتوقّف عن التعاون مع المستعمرين الصهاينة في "أريئيل" و"كريات اربع" و" بيتار عليت" وفي وزارة الجيش أو السفارة المستعمرة الأميركية، وقطع العلاقة مع السفير الأميركي الصهيوني فريدمان، وتعزيز الروح الوطنية، لا العكس. فهل يتخلَّى القائمون على الحزب عنه، وعن مشروعهم الخطير، أم أنّهم سيبقون أسرى خيارهم، ومرجعيّتهم القائمة، التي تُسيء لهم ولتاريخهم؟ ولبعض المنتسبين منهم سجل وطني، فليُحافظوا عليه، ويطهّروا أنفسهم من لوثة الهزيمة الذاتية، وينتصروا للأهداف الوطنية، ويحملوا مع أبناء شعبهم راية الحرية والاستقلال وإقامة الدولة المستقلة وذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران/ يونيو 1967، وضمان حق عودة اللاجئين الفلسطينيين لديارهم، أكرم وأشرف لهم بكلِّ المعايير والمقاييس السياسية الوطنية.

#إعلام_حركة_فتح_لبنان