نظم مكتب وزارة الثقافة في محافظة طوباس والأغوار الشمالية وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم ندوة ثقافية عن أدب السجون، في قاعة مدرسة ذكور مخيم الفارعة الثانوية.

وقدم الندوة مدير مكتب وزارة الثقافة في نابلس حمد الله عفانة، بشرح مفصل عن بداية إنشاء المعتقلات والسجون، والظروف القاسية التي عاشها المعتقلون، دون أوراق وأقلام وكتب وصحف ومجلات، واستعرض نضالات أسرى الحرية، الذين استطاعوا انتزاع حقهم في القراءة والكتابة ومطالعة الكتب الثقافية، وتكوين مكتبات، وتنظيم إعارات الكتب، وإنشاء المجلات المخطوطة باليد على اختلاف أنواعها.

وتحدث حمد الله عن تجربته الاعتقالية التي امتدت لسبع سنوات، تنقل فيها بين السجون، وتعرف على العديد من الشعراء والكتاب والمثقفين الذين كانوا يولون الثقافة والإبداع كل اهتمام، مشيراً إلى نتاجاتهم القصصية والروائية والشعرية.
كما تم الحديث عن الشاعر الفلسطيني الراحل توفيق زياد الذي كتب الكثير من قصائده الشعرية، وهو معتقل.

وأوضح عبد السلام عابد مدير مكتب الثقافة في طوباس أن تنفيذ هذه الندوة يأتي في إطار التواصل الثقافي بين مكتبي وزارة الثقافة في محافظتي نابلس وطوباس، و فعاليات يوم الأسير الفلسطيني، بالشراكة مع مديرية التربية والتعليم، بهدف التعرف على معاناة أسرى الحرية، ونتاجاتهم الإبداعية والثقافية.